الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول</a><hr>

شاطر | 
 

 جمهورية مصر العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الياسمين
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

انثى
عدد الرسائل : 796
العمر : 32
اعلام الدول :
الاوسمة :
وظائف :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 16/02/2008

مُساهمةموضوع: جمهورية مصر العربية   الإثنين فبراير 25, 2008 3:17 pm


تعتبر مصر واحدة من أبرز نقاط الجذب السياحي بين دول العالم نظرا لما تتمتع به من كنوز سياحية متعددة الوجوه، ومن أهمها السياحة الثقافية حيث الحضارات القديمة ماثلة للعين، وتنطق بما كانت عليه الأمم التي شيدت تلك الحضارات منذ فجر التاريخ.



والى جوار المنتج السياحي الثقافي القديم فإن تراكم عطاء تلك الحضارات اختزن في تراث انساني فريد تعبر عنه حياة المصريين المتنوعة والغنية بأنماط مميزة من الطبائع والسلوكيات والعادات جعلت من الانسان المصري نفسه، المجبول بعصارة موروثات حضارية عريقة، نقطة جذب سياحي منفرد.





ولم تبخل الطبيعة على مصر بعطائها فقد وهبها الله سبحانه وتعالى تميزا في طبيعتها يستهوي الأبصار والقلوب، ولا يكتفي الجمال والسحر بمجرد النيل وعاء أبديا يستقر فيه وإنما امتد جمال مصر ليزين ساحليها على البحرين الابيض والأحمر وليغوص عميقا في صعيدها وينتشر في صحرائها وليصنع ذلك كله العنوان الاشهر.. مصر عبقرية المكان، مصر غنية عن التعريف.. في التاريخ هي الأشهر.. فرعونيا، يونانيا، رومانيا، عربيا، اسلاميا، وفي العطاء الانساني، هي معمل ومخزن المنتوج الثقافي العربي والانساني، في الفكر والادب والسياسة، والفن، والصحافة والعمارة، لقد تفردت مصر بكثرة المناطق الجاذبة للسياحة ويترافق مع هذه المقومات الهائلة للمنتج السياحي المصري بنية اساسية متطورة وحديثة من المرافق والمنشآت ومختلف مستلزمات الخدمات السياحة الراقية من مجموعة كبيرة من افخم الفنادق العالمية الى شبكة مواصلات جوية وبرية وبحرية ونهرية متميزة والى مرافق اتصالات ومراكز ارشادات سياحية تجعل من زيارة السائح الى مصر مهما كان هدفه ومقصده زيارة مفعمة بالمتعة والاثارة والفائدة.


المعلومات الأساسية


العاصمة:
القاهرة









هي عاصمة جمهورية مصر العربية
أهم المدن: الاسكندرية، بورسعيد، السويس، الاسماعيلية، طنطا، دمياط، أسوان، الاقصر، أسيوط، الزقازيق، سوهاج، الفيوم، العريش، شرم الشيخ، مرسى مطروح، المنيا، المنوفية، بني سويف، مريوط، الغردقة، الدقهلية، المحلة.
المساحة: 997.738 كم مربع.
عدد السكان: حوالي 70.7 مليون نسمة (2002م)
اللغة الرسمية: اللغة العربية وتستخدم اللغتان الانجليزية والفرنسية في المعاملات التجارية.


اليوم الوطني: عيد الثورة في 23 يوليو (قامت عام 1952).
التوقيت: ساعتان + غرينتش.
العملة: الجنيه = 100 قرش = 1000 مليم
الكهرباء: 220 فولت.
الهاتف: الخط الدولي 02
العطلة الاسبوعية: الجمعة للدوائر الحكومية وفي القطاع الخاص الجمعة او الأحد.
الدوام الرسمي: من 8 صباحا الى (2)ظهرا،أما المصارف فمن 9 الى 1.30 ظهرا ومن 10 الى 12 يوم الأحد وعطلة المصارف يومي الجمعة والسبت.


التأشيرات:
الزامية لجميع الزائرين الاجانب باستثناء رعايا الدول العربية.
المرافئ والمطارات: مطار القاهرة على بعد 22.5 كم من وسط البلد ومطار الاسكندرية على بعد 8 كم من وسطها وهناك مطارات في كل من اسوان والأقصر، والغردقة، وشرم الشيخ وعدة مطارات اخرى. ويوجد المرفأ الرئيسي في الاسكندرية وتوجد مرافئ أخرى في بورسعيد والسويس ودمياط .
التقسيم الاداري: مصر مكونة من 26 محافظة بالاضافة الى مجلس مدينة الاقصر .. والمحافظات هي: الدقهلية، البحر الاحمر، البحيرة، الفيوم، الغربية، الاسكندرية، الاسماعيلية، الجيزة، المنوفية، المنيا، القاهرة، القليوبية، الوادي الجديد، الشرقية، السويس، اسوان، اسيوط، بني سويف، بورسعيد، دمياط، جنوب سيناء، كفر الشيخ، مطروح، قنا، شمال سيناء، سوهاج.
الموارد الطبيعية: البترول، الغاز الطبيعي، الفوسفات،خام الحديد، المنجنيز، القصدير، الزنك، الجبس، الاسبستوس.


المنــــــــاخ:


مناخ مصر معتدل بشكل إجمالي ويسود نصفها الشمالي تقريبا المناخ السائد في حوض البحر الابيض المتوسط المتغير تبعا للفصول الأربعة وفي الصحراء الغربية يسود الطقس الجاف فلا تزيد نسبة الرطوبة على عشرة بالمائة. ويكون حارا جافا صيفا وباردا ممطرا شتاء.


نبذة جغرافية


تقع مصر بين خطي العرض 22 و 31.5 شمال خط الاستواء وبين خطي الطول 25 و 37 شرقي غرينتش وهي تحتل الركن الشمالي الشرقي لقارة افريقيا وفي قلب العالم العربي بين جناحيه الآسيوي والافريقي وتحدها ليبيا من الغرب والسودان جنوبا، وفلسطين والبحر الابيض المتوسط من الشمال والبحر الاحمر من الشرق. وطبوغرافية مصر تتكون من أربعة اقسام: الاول الاراضي الزراعية ونهر النيل وهو أهم السمات الطبيعية لمصر، ويذكر هنا قول هيرودوت «مصر هبة النيل» وهو أطول أنهار العالم ويبلغ «6690» كيلومترا والدلتا تأخذ شكل مثلث رأسه في الجنوب حيث يتفرع النيل الى فرعيه: دمياط ورشيد شرقا وغربا حيث تتميز الدلتا بخصوبة تربتها. أما القسم الثاني فهو الصحراء الغربية الممتدة من وادي النيل والدلتا حتى الحدود الليبية في الغرب وحتى حدود السودان من الجنوب وتبلغ مساحتها 68 بالمائة من مساحة مصر. والثالث الصحراء الشرقية «شرقي النيل» حتى البحر الأحمر ومساحتها 22 % من مساحة مصر. أما القسم الرابع فهو شبه جزيرة سيناء وتبلغ مساحتها 6% من مساحة مصر.



قناة السويس





أهم الممرات البحرية في العالم وتربط البحرين الابيض والأحمر لتختصر الطريق التجارية القديمة حول رأس الرجاء الصالح طولها 184كيلومترا بدأ حفرها عام 1858 وافتتحت 1869 ومن أجلها خاضت مصر ثلاث حروب أعوام 1956 ، 1967 ، 1973


نبذة تاريخية




تاريخ مصر ماثل في المعالم الحضارية والأثرية التي مازالت قائمة وتروي فصول تاريخها منذ العهد الفرعوني الأول وفي مقتنيات المتاحف المصرية العديدة التي تسجل تفاصيل دقيقة عن حياة الأمم والشعوب التي عاشت في وادي النيل منذ نحو سبعة آلاف عام وحتى عصرنا هذا.
وربما يجوز القول ان تاريخ مصر يختلف عن تاريخ كثير من الدول التي تسجل تاريخها تبعا لتعاقب الأنظمة السياسية التي حكمتها، في ان تاريخ مصر تسجله حضارات تعاقبت وخلفت بعد زوالها تراثا استلمه الخلف ليضيف إليه.

زهرة الياسمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
جمهورية مصر العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فارس الحب :: المنتديات الثقافية :: منتدى السياحة والسفر-
انتقل الى: