منتديات فارس الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 

الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول</a><hr>

 

 الفـرق بين الخآطره والقصيـــدهـ .. الشعريه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الياسمين
عضو ذهبى
عضو ذهبى
زهرة الياسمين


انثى
عدد الرسائل : 796
العمر : 38
اعلام الدول : الفـرق بين الخآطره والقصيـــدهـ .. الشعريه Caouai10
الاوسمة : الفـرق بين الخآطره والقصيـــدهـ .. الشعريه 0e27fb10
وظائف : الفـرق بين الخآطره والقصيـــدهـ .. الشعريه Pharma10
دعاء : الفـرق بين الخآطره والقصيـــدهـ .. الشعريه La20alah
تاريخ التسجيل : 16/02/2008

الفـرق بين الخآطره والقصيـــدهـ .. الشعريه Empty
مُساهمةموضوع: الفـرق بين الخآطره والقصيـــدهـ .. الشعريه   الفـرق بين الخآطره والقصيـــدهـ .. الشعريه I_icon_minitimeالإثنين فبراير 25, 2008 11:20 pm

ـًسًـًمً اًللهً اًلرًحًـًمًـًنً اًلرًحًـًيًـًمً





في البداية
ما معنى الخاطرة أو شعر التفعيلة؟

ما هي كيفية كتابته و كيف نفرق بينه و بين ما يقوم به البعض من ربط كل جملتين أو ثلاث بقافيه وحده ظاناً بأنها خاطره .؟

في هذه المـوضوع رآح نبين الفـرق بين الخآطره والقصيـــدهـ ..


الخاطرة : لها وزن كالقصيدة تماما

شعر التفعيلة المسمى بالخاطرة : هو نفس ما يكتب بالشعر مع اختلاف بسيط انه :

في الخاطرة يختلف اللحن من مقطع إلى مقطع و لكن يجب ان يكون هناك رابط بين المقاطع حتى نقول عن الخاطرة

مميزه و خاليه من الكسور وسنضرب أمثله لإيصال الفكرة :

قصيدة المعاناة لخالد الفيصل :

يا ليـل خبـرني عن أمر المعاناة = هي من صميم الذات ولا أجنبيه
هي هاجس ٍ يسهر عيوني ولا بات = أو خفقة تجمح بقلبي عصيه

أو أي قصيده أخرى و لكن اخذ هذه مثال :

حين تحاول أن تغنيها فبمجرد ما أن تغني البيت الأول بلحن من تأليفك أو كما غناها احد المطربين ستجد أن اللحن ثابت

من أول بيت إلى آخر بيت و هذا الثبات يكون في القصائد التي لها قافيه واحده

و هكذا إلى أخر القصيدة فيبقى اللحن ثابت

لكن نأخذ مثال آخر لما يسمى بشعر التفعيلة

(شبيه الريح) لـ عبد الرحمن بن مساعد

شبيه الريح

وش باقي من الأحلام

وش باقي من الأوهام

سنيني يم و قلبي المركب المتعب و أنتي الريح

مجاديفي عذاب وهم و زاد الوقت و التبريح

هذان مقطعان فيهما اختلاف بالوزن

بالعبارتين الأولى وزن واحد

و العبارتين الثانية وزن أخر

ولو حاولت أن تتغنى بالعبارة الأولى ثم تغني العبارة الأخرى بنفس اللحن لن تستطيع لان اللحن اختلف و البحر اختلف

أيضا فستضطر إلى تغيير اللحن .

أذن هذه هي الخاطرة مزج بين بحور الشعر و بين أوزانه .

و لنأخذ مثال على الشعر الفصيح من الأبيات المشهورة ليشار :

يا قوم أذني لبعض الحي عاشقة ٌ = و الإذن تعشق قبل العين أحيانا

قالوا بمن لا ترى تهذي فقلت لهم = الأذن كالعين توْفي القلب ما كانا

هل من دواء ٍ لمشغوف ٍ بجارية ٍ = يلقى بلقيانها ريحا ً و ريحانا

إذا لحنتها ستجد بأن اللحن واحد في كل الأبيات و ستستطيع إكمال القصيدة ولو كانت أكثر من مليون بيت على نفس

اللحن لكن حين تحاول أن تفعل ذلك مع خواطر أحمد مطر أو عبدالرحمن بن مساعد أو أي خاطرة كانت فلن تستطيع " في الغالب " أن تنفرد ولو بلحن واحد .

قليل جدا فاغلب الخواطر يكون المزج فيها كثيرا من عدة بحور يعني من ثلاث إلى أربع أحيانا .

الكتابة العرضية :

وهي أن نقوم بتفصيل المقاطع مثلا الخــآطرهـ هذي في آحـد مقاطعها :

ذبحني الزين في صافي عيونك

و باقي الزين ساترته عباتك

اجل وشلون لو تظهر فتونك

الا يا ربّ ثبتني بْثباتك

كيف اعرف أذا هذا المقطع فيه كسر أو لا؟؟ متناسق أم لا؟؟

ابدأ بتقييم الجملة الأولى مثلا

و كما هو معلوم نرمز للحرف المتحرك بـ " / "

و للساكن بـ " - "

و حين نقسم جمله أو بيت من الشعر اكتبه كما تنطقه


فتقطيع الجملة الأولى هكذا

ذبح نز زين في صا في عيو نك



أذا ألقيتم نظره على باقي الثلاث جمل فستجدونها على نفس التقطيع و نفس الوزن بالضبط .

هل هذا يعني أن الخاطرة كلها يجب أن تكون هكذا ؟

لا طبعا , لأننا قلنا أن للخاطرة بحور تختلط ببعض و لكن يبقى هناك ترابط على الأقل بين كل مقطع و مقطع كما شرحنا

في ( شبيه الريح )

مشاركه أخرى بهـذي الخآطرهـ فيها مزج أيضا بين البحور

في الخاطرة مقطع يقول :

نحله تداعب
وردةَ مسك ٍ مكيّه
نسمه تلامس
زهرةَ حسْن ٍ هنديّه

ثم انتقل الى لحن اخر حين قال :

تزدادُ النفس مرحا ً
يختال الجفن فرحا

ثم انتقل الى بحرٍ و فقال


و طيرٌٌ على ألحان الهمس يشدو
و ظبيٌ على جمرات الشمس يخطو

هناك تناسق بين كل جملتين ليس شرطا بالقافية مثل ( يشدو و يخطو ) لكن على الأقل الوزن متناسق .



الواحد منا يتعلم مهم كان كبيرا وملما في هذا المجال فكبار الشعراء في الماضي كانوا يقرؤون و يدرسون فليس عيبا

أن نقرا نحن . نحن في بلدان ٍ عربيه و المكتبات ما شاء الله عامره والكتب التي تحكي عن "علم العروض " متوفرة

سواء للفصيح أو النبطي وسنجد فيها فائدة عظيمه لكل من يريد أن يطور نفسه في الشعر و الخواطر و من هذه الكتب

كتاب "علم العروض و القافية " للدكتور عبد العزيز العتيق ففيه فوائد ممتازة عن عروض الشعر الفصيح . و أيضا هناك

للنبطي كتاب اسمه " كيف تنظم قصيده " لـ فلاح منصور فيه فائدة جيده عن الشعر النبطي و حين نقراه و نعرف كيف

نوزن القصيدة حينها سنعرف كيف نتعامل مع الخاطرة .

هذه الأشياء مهمة لكل من يهتم بالخواطر حتى يستطيع أن يفرق بين الخاطرة المتكاملة المتناسقة في جملها و بين

الخاطرة المليئة بالكسور حينها يكون حكمنا للخاطرة بالتميز حكما نابعا عن معرفه .

واشكركم ما تقصرون وان شاء الله الكل يكون عرف الفرق ويعطيكم الف عافية


تحيااااتى


الفـرق بين الخآطره والقصيـــدهـ .. الشعريه 0642
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس الحب
صاحب الموقع
صاحب الموقع
فارس الحب


ذكر
عدد الرسائل : 177
العمر : 46
العمل/الترفيه : Officers armed forces
اعلام الدول : الفـرق بين الخآطره والقصيـــدهـ .. الشعريه Caouai10
الاوسمة : الفـرق بين الخآطره والقصيـــدهـ .. الشعريه Wesam710
دعاء : الفـرق بين الخآطره والقصيـــدهـ .. الشعريه La20alah
تاريخ التسجيل : 06/12/2007

الفـرق بين الخآطره والقصيـــدهـ .. الشعريه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفـرق بين الخآطره والقصيـــدهـ .. الشعريه   الفـرق بين الخآطره والقصيـــدهـ .. الشعريه I_icon_minitimeالإثنين فبراير 25, 2008 11:27 pm

ش
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

عزيزتى ياسمين

اشكرك على هذا الموضوع
نقلتى بابداع موضوع يستحق منا ان ننظر لة بكل جدية


كل إنسان له إحساس صادق وعواطف جياشه في صدره تتوقد ...

ولكن حين كتابة الخاطره يتلعثم في صياغتها ويشعر بان الاحساس يتجمد ..

فيظن أنه لا يستطيع تسطير خاطرة كغيره فيقول ساصبح عن منتدى الخواطر مشرد...


فكل شخص له اسلوب وملكه في الكتابه فأتمنى انكم عن المنتدى لا تبتعدوا

فارس الحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fares-al7up.yoo7.com
 
الفـرق بين الخآطره والقصيـــدهـ .. الشعريه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فارس الحب :: المنتديات الادبية :: منتدى الخواطر والنثر-
انتقل الى: