منتديات فارس الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 

الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول</a><hr>

 

 لماذا البحث في مسألة الخمر؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الياسمين
عضو ذهبى
عضو ذهبى
زهرة الياسمين


انثى
عدد الرسائل : 796
العمر : 38
اعلام الدول : لماذا البحث في مسألة الخمر؟ Caouai10
الاوسمة : لماذا البحث في مسألة الخمر؟ 0e27fb10
وظائف : لماذا البحث في مسألة الخمر؟ Pharma10
دعاء : لماذا البحث في مسألة الخمر؟ La20alah
تاريخ التسجيل : 16/02/2008

لماذا البحث في مسألة الخمر؟ Empty
مُساهمةموضوع: لماذا البحث في مسألة الخمر؟   لماذا البحث في مسألة الخمر؟ I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 27, 2008 7:13 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الخمر كمشروب يوصل الى السكر وقد يغيّب السكران عن ازماته الاجتماعية والنفسية، لكن الخمر كمسألة ثقافية "ظل يمثل في جانب من موقعه في الثقافة فعلا تصادمياً حديثاً ضدّثقافة الخنوع والاتكالية وذهنية الاتباع والتحريم".


الخمر والنبيذ

الخمر هو ما أسكر من عصير العنب لأنها خامرت العقل، وقال ابو حنيفة انها قد تكون من الحبوب، وبعض العرب يسمي العنب خمراً، لانها منه. وقال ابن الاعرابي: سميت خمرا لانها تركت فاختمرت واختمارها تغير ريحها. وللخمر الوان واسماء عديدة نجدها في القواميس والقصائد وكتب الأدب والتراث. وللاختصار نقول ان شاربها يعبر في ثلاث مراحل هي: نشوان، ثمل، سكران.

اما النبيذ فأصله "طرح ما لا يعتد به" وفق "تاج العروس" وهو "ما نبذ من عصير ونحوه... وسمي نبيذا لان من يتخذه يأخذ تمرا او زبيباً فينبذه في وعاء او سقاء عليه الماء ويتركه حتى يفور فيصير مسكراً... وهو ما يعمل من الاشربة من التمر والزبيب والعسل والحنطة والشعير وغير ذلك". وفق "لسان العرب.

ثم يعرض دور الخمر في العصور القديمة منذ نوح وقصته مع ابليس، وقصة لوط مع ابنتيه، فضلا عن اسسها في الميتولوجيا الاغريقية والرومانية وعند الانباط وفي بلاد ما بين النهرين حتى بروز المسيحية، وكانت اولى عجائب المسيح تحويله الماء نبيذاً في عرس قانا الجليل.

وهكذا كانت الخمر شراب اهل شبه الجزيرة العربية قبل الاسلام، تفننوا في صنعها وشربها والتغني بها، وعصروها في اليمن والحجاز وتهامة والطائف ويثرب ومكة ووادي القرى وغيرها من العنب والتمر والشعير والذرة والعسل..

وفيما اشتهر من لم يشربها، فضلا عن الاحناف، عثمان بن عفان بن هشام وورقة بن نوفل وامية بن ابي الصلت وغيرهم اشتهر ايضا من شربها حتى الموت كعمرو بن كلثوم التغلبي احد شعراء المعلقات والبرج بن مسهر الطائي وزهير بن جناب بن هبل الكلبي وابي براء عامر بن مالك بن جعفر، وعبد يغوث الحارثي اليماني.


الخمر في القرآن والاسلام

لم يحدد النبي محمد في بداية نشر الاسلام موقفه من شرب الخمر "ففي الطور المكي الذي دام ثلاث عشرة سنة كان المسلمون يشربون كالمشركين واستمروا على ذلك بعد الهجرة سنوات تمتد بين الثلاث والثماني تبعاً لاختلاف الروايات.

وظل المسلمون المعتادون على شرب الخمر قبل الاسلام يشربونها ويتاجرون بها بعده ويصطحبونها في غزواتهم ومعاركم، كما تورد كتب السير والمصادر، كما ان القرآن مدح في البداية مصادر الخمر "ومن ثمرات النخيل والاعناب تتخذون منه سكراً ورزقاً حسناً ان في ذلك لآية لقوم يعقلون" (النحل الآية 67) كذلك أغرى القرآن المؤمنين بشراب خاص في الجنة.

وبعدما سأل المسلمون النبي في المدينة المنورة عن الخمر جاءت الآية "يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس.. واثمهما اكبر من نفعهما" (البقرة، الآية 219) فكانت هذه الآية، بياناً لنفع الخمر وضررها ولم تتضمّن اي حكم آخر. لهذا ترك الخمر قوم وشربها قوم. ثم حدث ان شرب جماعة من الصحابة عند عبد الرحمن بن عوف حتى ادركتهم الصلاة فأمهم احد الصحابة فقرأ "قل يا ايها الكافرون لا اعبد ما تعبدون" فحذف "لا"، فنهاهم القرآن عن الصلاة في حال السكر "يا ايها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون" (النساء – الآية 43) وتعامل المسلمون مع هذه الآية كسابقاتها فترك الخمر بعضهم وشربها البعض الآخر في غير اوقات الصلاة. وكادت احداث بعد هذه الآية ناجمة عن السكر ان تؤدي الى متاعب سياسية كما ناح احد المسلمين على قتلى بدر، والعراك بين الأوس والخزرج الذي كاد يثير فتنة، وخلاف سعد بن ابي وقاص والانصار، هذه الوقائع وغيرها ادت الى قلق النبي ودفعت قادة المسلمين الى التفكير في ايجاد حلّ. فجاءت الآيتان اللتان تدعوان الى اجتناب شرب الخمر "يا ايها الذين آمنوا انما الخمر والميسر والانصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون. انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل انتم منتهون" (المائدة – الآيتان 90 و91.

ورأى بعض الفقهاء ان ما جاء في الآيتين دليل على تحريم الاسلام للخمر، غير ان مفهوم التحريم، كما يقول الباحث هادي العلوي، "لا يبدو مكتملاً بحسب نص الآيتين ويمكن ان يفهم قوله "فاجتنبوه لعلكم تفلحون" على انه تحبيذ للامتناع عن شرب الخمر روعيت فيه الاعتبارات الشخصية للفرد. والمحرمات في القرآن ان تكون جازمة اذا اقترنت باحدى حالين: ان ينطق بلفظ التحريم صراحة كما في تحريم الدم والخنزير والميتة وزواج المحارم او ان يتضمن الفعل المحرّم عقوبة على مرتكبه، كما في عقوبة الزاني والسارق والقاتل، ولا يخلو ذلك من دلالة، لا سيما في ضوء السياق المتدرج الذي انتهى الى الأمر باجتناب الشرب مما يدل في ذاته الى التردد في التحريم.

وهناك آراء تختلف تماماً مع ما يقوله العلوي بل ان اصحابها يرفضون فكرة التردد هذه ويأتون بتأويلات وتفسيرات يرون فيها امر الاجتناب اشد من التحريم، فيما تضيف المصادر مؤكدة ان النبي لم يحدّ شارب الخمر، وقد شربها الجم الغفير في زمانه بعد نزول الآية التي تدعو الى الاجتناب.

والأهم مجيء آية تقول "ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا اذا ما اتقوا وآمنوا" (المائدة – 93) ثم آية ثانية، تقول "قل لا اجد في ما اوحي اليّ محرماً على طاعم يطعمه الا ان يكون ميتة او دماً مسفوحاً او لحم خنزير" (الأنعام – 145) وهي من أواخر الآيات التي جاءت في القرآن، مما يفيد بأن تسامحاً قد حصل بالنسبة الى الموقف من الخمر بعد الآية التي دعت الى اجتنابه او ان ظروفاً اجتماعية وسياسية خاصة بحياة المسلمين وعلاقتهم بغيرهم من اليهود والمسيحيين ادّت الى عدم التشديد في الدعوة الى اجتناب الخمر بل وعدم ادراجه بين الاطعمة المحرمة التي وردت في هذه الآية.

ورغم ان معظم الفقهاء والمفسرين لم يهتموا او يأخذوا بنصوص الآيتين الاخيرتين، الا انهم كانوا طرفاً في الاختلاف في تفسير الآية التي تدعو الى اجتناب شرب الخمر أو آية التحريم. يقول ابن قتيبة الدينوري في هذا الشأن "ان شيئاً وقع فيه الاختلاف في ذلك العصر بين اولئك الأئمة لحري ان يشكل على من بعدهم وتختلف فيه آراؤهم ويكثر فيه تنازعهم.

وروي عن النبي قوله "كل مسكر حرام" فشرحه الصحابي ابن عباس بالقول "ان شرب احدكم تسعة اقداح فلم يسكر فهو حلال وان شرب العاشر فسكر فهو حرام.

ورغم الاختلاف على وصف الخمر في النص القرآني فان الغالبية حددتها "على اشتراط مقومين هما: الغليان او الفوران والاشتداد والمقصود بالأخير قوى المشروب التي تجعله شديد الاسكار" او "هو ما غلي من عصير العنب من غير ان تمسه النار.

وقد كرّس بعض الفقهاء جهوده لمحاربة شرب الخمر لاسباب شخصية او اجتماعية او سياسية، لكن هناك من بقي يشرب الخمر، منهم الولاة ايام عمر بن الخطاب قدامة بن مظهون والي البحرين والنعمان علي بن نضلة والي ميسان. والوليد بن عقبة (اخو عثمان بن عفان لأمه) وكان والياً في عهد اخيه على الكوفة، فصلى بالناس وهو سكران، فزاد في الصلاة، ثم قال لهم ان شئتم زدتكم.

وشرب الخمر محمد بن ابي بكر الصديق ومحمد بن ابي حذيفة وابناء عمر بن الخطاب الثلاثة: عبدالله وعصام وعبد الرحمن الذي حدّه ابوه في الشراب حتى مات. وقد ازدهرت صناعة الخمر والنبيذ وتطورت تجارتها على ما كانت عليه قبل الاسلام. واستقطر الكيميائيون في العصور الاسلامية مادة كالخمر سميت "الغول" (قد تكون تحولت في الاجنبية كحول alcohol) ومذهب ابي حنيفة في هذه المسألة "امثل من مذاهب سائر الفقهاء من شتى الفرق والمدارس، فالخمر حرام لكن شاربها لا يعاقب الا اذا سكر. والسكر درجة لاحقة لدرجة النشوة التي تجلب السرور والانبساط للشارب دون ان تذهب بعقله. وهذه الدرجة هي التي سماها العرب (ليلى) قبل ان يسموا بها بناتهم.

والمسؤولية تقع على الشارب الذي عليه ان يحسب حساب الآخرة فاذا تجاوز الشرب الى ذهاب العقل فهو يدخل في العلاقة مع الغير وعندئذ يتدخل القانون لكبح العواقب التي تترتب على الافراط في السكر، كما هي الحال في كل الدول التي تحرص على حرية المرء وعلى حقوق الآخرين في آن فتضبط السكارى وليس الشاربين.

واذا كان القرآن لم يتضمن عقوبة على شرب الخمر، فان مصادر الحديث والسيرة لم تورد "وقائع موثقة يستفاد منها تشريع عقوبة لشارب الخمر في زمان النبي" فالرسول لم يحدّ شاربي الخمر وقد شربها الكثيرون في زمانه بعد نزول آية التحريم. وهكذا قال ابن عباس ان النبي "لم يؤقت في الخمر حداً" وقال علي بن ابي طالب في هذا الشأن ان الرسول "لم يسنن فيه شيئا، انما هو شيء قلناه نحن" ويؤكد ابن حزم امام مذهب الظاهرية عدم اقامة النبي الحدّ في شرب الخمر، معتبراً ذلك مخالفة للقرآن والسنة ولو كان بالاجماع.
اتمنى ان تنال اعجابكم
مع تحيات ( ياسمين)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا البحث في مسألة الخمر؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فارس الحب :: المنتديات الثقافية :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: